Tuesday, March 27, 2012

For Lovers of Chocolate لعشاق الشوكولاته

الشوكولاته هي غذاء مصنع من بذور شجرة استوائية يطلق عليها اسم الكاكاو, ومن الواضح أن كلمة كاكاو مشتقة من كلمتين في لغة المايا الهندية وتعني العصير المر, أما كلمة شوكولاته فقد انحدرت من كلمتين في لغة المايا وتعني الماء الحامض .

شجرة الكاكاو: تنتج هذه الشجرة البذور أو حبوب الكاكاو التي منها تصنع جميع أنواع الشوكولاته, وتنمو هذه الأشجار في مناخ رطب ودافئ, وتعيش في حدود منطقة تنحصر بين خطي عرض 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء, ويبلغ ارتفاع شجرة الكاكاو المكتملة النمو ما يقارب 7,5 متر, وهي تطرح أوراقاً وأزهاراً وثماراً على مدى فصول السنة, تكون ثمارها الناضجة أو القرنة حمراء اللون أو صفراء أو ذهبية أو ذات لون أخضر فاقع أو مجموعة مؤتلفة من جميع تلك الألوان, وتضم من 20 إلى 40 بذرة تتخذ شكل اللوز, وعندما تخمر هذه البذور وتجفف تتحول إلى جبوب الكاكاو المعروفة تجارياً, وتأتي معطم حبوب الكاكاو في العالم من الساحل الأفريقي الغربي حيث تمثل كل من غانا وساحل العاج ونيجيريا أكبر الدول المنتجة لها, أما البرازيل فتعد أكبر الدول المنتجة لها في نصف الكرة الغربي.

تصنيع الشوكولاته: بعد جني المحصول وتجميع البذور تترك لتختمر لمدة تتراوح ما بين سبعة إلى عشرة أيام, إما بواسطة الشمس أو بواسطة حرارة صناعية لمنعها من العطب, ثم توضع في أكياس وتشحن إلى مصانع الشوكولاته, ويقوم الصناع في تلك المصانع بخلط جميع أنواع البذور مع بعضها وذلك لاستحداث النكهة واللون المطلوبين, وتتضمن الخطوات الأولى في سير عملية البذور عمليات التنظيف والتحميص وتقشير البذور ثم خلطها وطحنها, يتم بعد ذلك طحن البذور المقشورة (يطلق عليها اسم المسننات) بشكل ناعم ثم تستخرج منها زبدة الكاكاو, ويشكل خليط زبدة الكاكاو والمسننات المطحونة بشكل ناعم مادة سائلة تعرف باسم شراب الشوكولاته, وتصنع جميع منتجات للشوكولاتة من شراب الشوكولاته, وتشمل هذه المنتجات خبزة الشوكولاته والكاكاو وشوكولاتة الحليب والشوكولاته الخالصة.

خبزة الشوكولاته: الشكل المعروف تجارياً بشراب الشوكولاته, ويقوم المصنعون بتبريد شراب الشوكولاته ثم صبه في هيئة قوالب من كعك, وتستخدم خبزة الشوكولاته المرة وغير المحلاة في كثير من المنتوجات المخبوزة.

الكاكاو: لصنع مسحوق الكاكاو تقوم ضواغط هيدروليكية ضخمة باستخلاص بعض زبدة الكاكاو من شراب الكاكاو المسخن, وتشكل الكتل الضخمة المتبقية في الضواغط الهيدروليكية قوالب كعك صلبة, يتم طحنها وتحويلها إلى مسحوق ناعم ذي لون بني مائل إلى الحمرة, يستخدمه صناع الحلوى والخبازون وصناع الآيس مريك وغيرهم من منتجي الأطعمة الكاكاو في صنع منتجاتهم.

شوكولاته الحليب: من أكثر أنواع الشوكولاته شهرة, تتكون من شراب الشوكولاته ومسحوق الحليب الكامل والسكر المبلور, وتضاف كمية من من زبدة الكاكاو المستخلصو من منتج مسحوق الكاكاو إلى شراب الشوكولاته, وتتم المرحلة الأولى بخلط المكونات السابقة خلطاً جيداً يمرر بعدها الخليط عبر سلسلة ضخمة من المصافي الفولاذية لتتحول إلى عجينة ناعمة, وعندئذ تبدأ آلات تعرف باسم المحارات في إتمام عملية سير الشوكولاته لمدة اثنين وسبعين ساعة, وفي هذه الآلات يقوم حجر اسطواني ضخم يدور حول قاعدة حجرية بدفع الشوكولاته جيئة وذهاباً, وتزيل عملية الفرك هذه أي حواف على جسيمات الشوكولاته وتساعد على تحسين النكهة المطلوبة, وتباع شوكولاتة الحليب على هيئة قطع مستطيلة أو على شكل طبقات يغطي بعضها بعض أنواع الحلوى.

الشوكولاته الخالصة: تتبع في عملية صنع الشوكولاته الخالصة العمليات المتبعة في صنع شوكولاتة الحليب نفيها إلا أن الصناع هنا لايضيفون الحليب كامل الدسم إلى الخليط, ويبيع الصناع كميات كبيرة من الشوكولاته إلى محلات الحلوى لعمل أنواع الحلوى المغطاة بالشوكولاته, كما تستخدم كذلك في البيوت لصنع أنواع الكعك والبسكويت الحلويات وغيرها.

القيمة الغذائية للشوكولاته: الشوكولاته حلوى وغذاء ذو درجة عالية من الناحية الغذائية, حيث تحتوي على الكربوهيدرات والدهون والبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن, لذلك تعتبر الشوكولاته مصدراً سريعاً للطاقة.

متفرقات عن الشوكولاته
توصل الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية إلى أن الشوكولاته تحتوي على كميات كبيرة من الفينول وهي مادة مقاومة للأكسدة يمكن أن تساعد في الحيلولة دون أكسدة كوليسترول Ldl الضار وهو النوع المسؤول عن انسداد الشرايين.

في إحدى الدراسات أخضعت مجموعة من الفئران لنظام غذائي يحتوي على الشوكولاته, في حين أخضعت مجموعة أخرى لنطام غذائي آخر لا يحتوي على الشوكولاته ولكن يحتوي على كمية مساوية من السكر, فلوحظ أن الفئران الخاضعة لنظام الشوكولاته كا تسوس الأسنان لذيها أقل من الفئران الأخرى.

قام الدكتور نيل مالاتن من جامعة ميدل سيسكس البريطانية بقياس النشاط الكهربائي لأدمغة عدد من المتطوعين تعرضوا لروائح مختلفة, فوجد أن رائحة الشوكولاته كان لها تأثير مذهل على نشاط الدماغ حيث عززت مشاعر السعادة والرضا.

أثبتت احصاءات أمريكية حديثة انخفاض مبيعات دواء البروزاك المهدئ الشهير بنسبة 13% ليحل محله دواء جديد يحمل اسم فيبالكون 500, وهو دواء مهدئ دون آثار جانبية, ولا يخشى من تجاوز الجرعات المحددة منه إذ أنه لا يحتوي سوى على قطعتين من الشوكولاته الشهيرة كت كات! وينصح بتعاطيه لعلاج الضغط العصبي والتوت خاصة لدى الأطفال والمراهقين .

منقول من منتدى ماجدة