Tuesday, April 24, 2012

Garlic الثوم


أكدت دراسة أوضحها دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب أن استخدام الثوم لأغراض طبية، يعود إلى آلاف السنين هذا ما أكده أطباء أستراليون، من جامعة أديلايد، أن الثوم قد يكون مفيداً كدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم. 

وقد أخضع الأطباء 50 مريضاً فى تجربة لمعرفة ما كان الثوم يساعد أولئك الذين لديهم ضغط الدم مرتفع.

وقد وجدت الدراسة أن المرضى الذين تم إعطاؤهم أربع كبسولات مستخرجة من الثوم، يومياً كان ضغط دمهم منخفضاً من أقرانهم الذين أعطوا كبسولات وهمية.

الجدير بالذكر أن نتائج الدراسة نشرت فى المجلة العلمية Maturitas. وقالت مؤسسة القلب البريطانية أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج، مضيفة بأن الثوم مفيد للقلب.

وقد عمل مستخرج الثوم على خفض الكولسترول وخفض ضغط الدم المرتفع، لدى المرضى بارتفاع ضغط الدم.

ويقول الخبراء إن مستخرج الثوم يمكن فقط أن يستخدم بعد طلب المشورة الطبية، فالثوم يمكن أن يميع الدم أو يتفاعل مع بعض الأدوية.

وقالت إلين مايسون، من كبار ممرضات فى مؤسسة القلب البريطانية، إن استخدام الثوم لأغراض طبية يعود إلى آلاف السنين، ولكن من الضرورى أن يثبت البحث العلمى أن الثوم يمكن أن يساعد فى حالات مثل ارتفاع ضغط الدم.

وأضافت: "هذه الدراسة أظهرت انخفاضا طفيفا فى ضغط الدم بعد استخدام مستخرجات الثوم، ولكنه ليس كافياً أو كبيراً بما فيه الكفاية حالياً، كى يوصى به بديلاً عن الدواء".