Tuesday, October 11, 2011

Coffee may expose you frequently's hallucinogenic fertility absence تناول القهوة بكثرة قد يعرضك للهلوسة ولعدم الخصوبة


فنجان من القهوة شراب يستلذه الملايين من الناس في كل مكان، فالعالم يستهلك خمسة بلايين كيلوجرام من القهوة كل عام، والقهوة تحتوي على مادة تسمى الكافين، ولكن البعض قد هاجم الكافين بسب وجود ارتباط بينها وبين عدد من الأمراض.

ورغم أن معظم الناس يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة في الأرق ليلاً أو التوتر نهاراً أو في رفع ضغط الدم، جاءت دراسة بريطانية حديثة لتؤكد لنا أن الذين يكثرون من شرب القهوة قد تتراءى لهم رؤية الأشباح أو سماع أصوات غريبة.

وطرح باحثون من جامعة ديرهام أسئلة على 200 طالب حول كمية القهوة التي يتناولوها، حيث تبين أن الذين يشربون أكثر من 7 أكواب من القهوة الجاهزة التي تحضر بإذابتها بالماء يومياً ينتابهم شعور بالهلوسة مقارنة بنظرائهم الذين لا يشربون سوى كوب واحد فقط في الفترة نفسها.

 وأوضح باحثون أكاديميون أن نتيجة هذه الدراسة لا تثبت وجود "علاقة عرضية" بين الاسراف في شرب القهوة والهلوسة أو رؤية الاشباح، مشددين على أن الهلوسة ليست إشارة محددة على الإصابة بالمرض العقلي وبأن حوالي 3% من الناس "يسمعون" أصواتاً غريبة بانتظام. 

وأكد سايمون جونز الباحث في علم النفس، أن هذه أول خطوة نحو النظر في العوامل الاشمل المرتبطة بالهلوسة"، مضيفاً أن الأبحاث السابقة أشارت إلى أن عوامل أخرى مثل الشعور بالصدمة أو التعرض للأذى خلال مرحلة الطفولة يمكن أن يكون له علاقة بالهلوسة.
وأضاف جونز إنه عند تعرض المرء لضغط نفسي معين يفرز الجسم هرموناً اسمه "كورتيزول" مشيراً إلى أن هذه الكمية تزداد بعد شرب كمية كبيرة من القهوة وهذا ما يؤدي بدوره للإصابة بالهلوسة.

القهوة تؤثرعلى الخصوبة

وقد كشفت دراسة بريطانية جديدة أن مكونات القهوة تحتوى على نسبة عالية من مواد كيميائية لها علاقة بالعقم عند الرجال.
وأوضحت الدراسة التي أجراها مجلس الأبحاث الطبى فى كامبريدج أن القهوة السريعة التحضير تحتوى جميعها على نسبة عالية من هذه المواد الكيميائية المضرة.
وقد أوضح البحث أن نسبة حمل النساء اللاتي يأخذن هذه الكمية من الكافيين يوميا أقل بـ26%، مما يشير إلى أن الإفراط في شرب القهوة يؤثر سلباً على الخصوبة وعلى صحة الجنين.

وتضر مرضى السكرى كما أكدت دراسة حديثة أن المصابين بالسكري يعانون من ارتفاع في مستوي السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم.

ويري الخبراء أن مادة الكافيين قد تمنع الجلوكوز من الحركة في الجسم مما يؤدي إلي ارتفاع مستوي السكر في الدم،هذا لا يعني بالضرورة أن مرضي السكري يجب أن يمتنعوا تماماً عن تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين، ولكن كلما كانت الكمية قليلة للغاية كان ذلك أفضل وعلى فترات متباعدة.

ورغم ذلك.. للقهوة فوائد

وعلى الجانب الآخر، أكدت نتائج دراسة حديثة أن القهوة تتمتع بفوائد صحية عديدة فهي تقاوم تليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب وتستخدم في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو، كما أنها غنية بالمواد المضادة للتأكسد التي تقلل من آثار المواد الضارة علي الجسم.
وتشير دراسة أعدها معهد دراسات البن في جامعة فاندربيلت الامريكية الي ان الذين لا يشربون القهوة معرضون لخطر الإصابة بهذه الأمراض أكثر من أولئك الذين يشربون فنجانين إلي أربعة فناجين يوميا، موضحة أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في البن تقضي علي الجزيئات الضارة بالجسم وهي تفوق تلك الموجودة في الشاي بأربع مرات.
وذكرت الدراسة أن تفاعل الأكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يكون ما يعرف بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا الجسم وأنسجته وهي من الأسباب التي تؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء وضعف المناعة.
وقد أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن تناول فنجان من الشاي أو القهوة الخفيفة بعد الأكل مباشرة‏، وخاصةً لكبار السن الذين لديهم ضغط دم طبيعي يقيهم من الإصابة بأمراض القلب‏.‏
وأشارت الدراسة إلى أن الاشخاص الذين استهلكوا كميات أكبر من القهوة سجلوا معدلات وفيات أقل من غيرهم‏,‏ مما يعني أنه إذا ارتفع معدل تناوله قلت الوفيات والعكس صحيح‏، مؤكدة أن القهوة سريعة الذوبان أو المجروشة، حيث أظهرت فاعلية وتأثيراً إيجابياً علي خفض الوفيات القلبية‏.‏
ومن جانبه، أوضح الدكتور فايز فائق أستاذ أمراض القلب أن عادةً تناول القهوة والشاي بعد الانتهاء من الطعام هي من العادات المفيدة التي تحمي كبار السن من انخفاض متوقع في ضغط الدم بعد تناول الوجبات‏,‏ مشيراً إلي أن تناول القهوة الخفيفة بعد الأكل يؤدي بطبيعة الحال إلي ارتفاع جيد وصحي في مقدار ضغط الدم‏,‏ وبذلك تقل الآثار الضارة المحتملة لانخفاضه الذي عادة ماينخفض بعد تناول الطعام‏,‏ نتيجة اندماج جزء كبير من الدم إلي المعدة من أجل تسهيل عملية الهضم‏.‏
وأضاف فائق أن الانخفاض يكون كبيراً لدي كبار السن والمصابين بالسكر‏,‏ فيكونون أكثر عرضة لألم الذبحة الصدرية نتيجة نقصان تزويد عضلة القلب بالدم عبر شرايين هي في الأصل منهكة أو علي أقل تقدير يصابون بالشعور بالدوخة والدوار‏.‏